القانون الدولي للجمباز الفني رجال - 2022

القانون الدولي للجمباز الفني رجال 2021 - 2024 - ترجمة صالح جعفر نور


جهاز الحلق

المادة الثانية عشرة: جهاز الحلق

12

.2

المحتوى والبناء

12

.2

.1

معلومات حول عرض التمرين:

12

.2

.1

.1

من الوقوف الثابت الجمبازي يقوم بالقفز أو تتم مساعدته لوضع التعلق بواسطة المساعد، الرجلان مضمومتين وبهيئة جيدة والتقييم يبدأ من أول لحظة لمغادرة القدمين للأرض، وليس من المسموح للمدرب أن يعطى الجمبازي أي مرجحة للبدء.

12

.2

.1

.2

يجب أن يبدأ التمرين من التعلق بأذرع عمودية ومستقيمة، ولا يجب ثني الذراعين للبدء في الحركة الأولى من الروتين مالم تكن طبيعة الحركة نفسها تتطلب ذلك. مثال حركة كب ستارت للأعلى يمكن أن تبدأ مع ثني الذراعين في أي مرحلة من مراحل الروتين.

12

.2

.1

.3

استقامة الذراعين يجب أن تستعمل في كل حركة تسمح طبيعتها بذلك، والحركات التي فيها ثني للذراعين محددة في جداول الصعوبات ولا يجب أن يتم ثني الذراعين إلا في حال الانتقال بين الحركات وإذا تطلب ذلك فقط.

12

.2

.1

.4

خلال كل حركات المرجحة للثبات في وضع قوة أو الضغط في حركات القوة، الكتفين أو الجسم يجب ألا ترتفع عن مستوى الثبات في الوضع النهائي، وهذا الحسم مختلف عن الحسم في الانحراف في الوضع النهائي، مثال الصعود الطائر للصليب بزاوية 25 درجة ومن ثم حفض الجسم للوصول إلى درجة 10 سوف يتم الحصول على حسمين 0.3 + 0.1

12

.2

.1

.5

المرجحات الخلفية في الارتكاز والتي لا تــؤدي على الأقل إلى جزء ذا قيمة، ولكن فقط تؤدى إلى انعكاس بسيط للاتجاه ومرجحة للخلف أو إلى الأسفل أو إلى وضع تعلق سهل منخفض غير مسموح بها وسوف يحسم عنها حكم لجنة E. مثال لحركة المرجحة الفارغة في جهاز الحلق: كب للارتكاز ثم المرجحة للخلف للنزول إلى التعلق وتنفيذ الصعود الأمامي.

12

.2

.1

.6

الأخطاء التركيبية في التمرين يحسم عنها 0.30 ومثال عنها: هونما الى الارتكاز ومن ثم الرفع الى الاستناد الزاوي المضموم L، أو الاستناد الزاوي المتفارج ثم العودة الى الاستناد الزاوي المضموم L.

12

.2

.1

.7

الثبات أكثر من ثانيتين في أي وضع غير محدد في جداول الصعوبات سوف ينتج عنه حسم في كل مرة، مثال التعلق المعكوس المنحني والتعلق العمودي الخلفي.

12

.2

.1

.8

متطلبات فنية وجمالية إضافية لتقبل تنفيذ وبناء التمرين:
  • وضع الثبات يجب أن يصل إليها مباشرة بذراعين مستقيمة وبدون الحاجة إلى أي أوضاع تصحيحية منه.
  • القبضة الزائفة في ثبات القوة ليست مسموح به، يتم تنفيذ القبضة الزائفة ثني المعصم حول الحلق للحصول على فائدة من تخفيف الحمل على الجسم وفي كل مرة سيتم استخدامها سوف يتم حسم 0.1، لا يوجد قبضة زائفة إذا كانت اليد مفتوحة وأيضا ذلك لا يؤدي إلى رفع الصعوبة أو تغييرها.
  • لحركات القوة للوقوف على اليدين بثني الذراعين حيث يتطلب لمس حبال الحلق لن يتم الحسم عن ذلك والحركات هي 25 و26 في المجموعة الثانية وفقط مع ثني الذراعين.
  • 12

    .2

    .1

    .9

    للحصول على القائمة الكاملة للحسـومات حـــول عرض التمرين أنظــر الفصل السادس وجملة الحسومات في المادة 24.

    12

    .2

    .2

    معلومات حول درجة D:

    12

    .2

    .2

    .1

    المجموعات الحركية هي:

  • حركات الكب وحركات المرجحة والمرجحة للوقوف على اليدين والثبات (2 ثانية).
  • حركات القوة وحركات الثبات (2 ثانية).
  • المرجحة للثبات في أوضاع القوة (2 ثانية).
  • الهبوط.
  • 12

    .2

    .2

    .2

    حركة مرجحة واحدة للوقوف على اليدين والثبات (2 ثانية) مطلوبة خلال الروتين، ويجب أن تكون ضمن الحركات المعدودة سواءً للكبار أو الشباب.

    12

    .2

    .2

    .3

    تكرار الحركات بنفس الرقم

    12

    .2

    .2

    .3

    .a

    لا تكرار للحركات المرقمة بنفس الرقم وفي نفس المربع في الجدول وإذ تم ذلك فأن ذلك لا يؤدى إلى رفع درجة D، في جهاز الحلق هذه القاعدة تمتد إلى أنه لا يمكن أداء أكثر من 3 حركات بتتابع مباشر من مجموعة 2 أو مجموعة 3، الحركة الرابعة والحركات التي تليها من المجموعة الثانية و/ أو الثالثة من نفس السلسة لن يتم الاعتراف بها من لجنة D وستعتبر تكرار.

    12

    .2

    .2

    .3

    .b

    إذا أراد الجمبازي حركات أكثر من المجموعتين 2 و3 بتتابع يجب عليه أن يفصل بين الحركة الثالثة وما يليها ولكي يتم الاعتراف بها يجب تنفيذ حركة مرجحة لا تقل صعوبتها عن B (باستثناء أي نوعية من نوعيات حركات الكب أو الكب الخلفي أو أي حركة داخل نفس المربع) بين التتابع الأول والذي تحدد أقصى عدد له 3 حركات وما يليها من الحركات من المجموعة الثانية والثالثة، حركة المرجحة ذات صعوبة B يجب أن تكون ضمن أفضل عشر حركات للكبار و8 حركات للشباب.

    12

    .2

    .2

    .3

    .c

    كل الحركات المنفذة من المجموعة الثانية أو الثالثة والمختصة بالقاعدة في الفقرة السابقة سوف تطبق فيها القاعدة سواء كانت ضمن الحركات المعدودة أو لا وحتى إن لم يتم الاعتراف بها بسبب خطأ تقني.

    12

    .2

    .2

    .4

    قواعد التكرار الخاص

    12

    .2

    .2

    .4

    .1

    تكرار نفس الحركات بنفس الرقم لا يتحصل على قيمة صعوبة وهذه النقطة في الحلق تمتد إلى أن الوضع النهائي للحركات لا يجب أن يتكرر أكثر من مرة واحدة في المجموعة وهذا يعني لا يمكن أن يتم تنفيذ الصليب (بكل أنواعه) مرتين من نفس المجموعة في التمرين، أيضاً الميزان الحر فتحا وضماً ويمكن فقط أن يتم ذلك مرة في المجموعة الثانية ومرة في المجموعة الثالثة.

    12

    .2

    .2

    .4

    .2

    يسمح فقط بمرتين من الحركات ذات طابع جزوفي خلال الروتين.

    12

    .2

    .2

    .4

    .3

    الحركات البسيطة مثل حركة الارتكازL والارتكازV تعتبر حركتين مختلفة ولا تندرجان تحت القاعدة السابقة في التكرار ولذلك يمكن تنفيذ: صعود طائر أمامي إلى الاستناد الزاوي وحركة ال صعود الطائر إلى الاستناد الزاوي V، ومهما يكن لا يمكن تنفيذ الوضع النهائي مرتين في التمرين من نفس المجموعة مثال حركة الكب إلى الاستناد الزاوي L والصعود الطائر الأمامي إلى الاستناد الزاوي L.

    12

    .2

    .2

    .5

    معلومات حول القواعد الإضافية

    12

    .2

    .2

    .5

    .a

    أوضاع القوة الثابتة والتي تنحرف عن الوضع النهائي الصحيح للجسم أكبر من 45 درجة لن يتم الاعتراف بها، مثال حركة الصليب والكتفين فوق 45 درجة أو الميزان الحر والورك مثني أكثر من 45 درجة.

    12

    .2

    .2

    .5

    .b

    حركة الضغط بالقوة والرفع دوما تتبع بعد وضع قوة وثبات فيه وكذلك تنتهي بالثبات ثانيتين يتم الاعتراف بها فقط إذا تم الاعتراف بوضع الثبات السابق والوضع النهائي تم ملاحظة الثبات فيه.

    12

    .2

    .2

    .5

    .c

    حركات المرجحة والتي تنتهي بحركة ثبات قوة والتي يتم فيها عكس إتجاه الحركة سوف يتم تصنيفها على أساس أنها حركتين مثال، الصعود الطائر الأمامي متبوع بحركة سوالو أو الصعود الطائر الامامي إلى الصليب المقلوب... وهكذا.

    12

    .2

    .2

    .5

    .d

    كل حركات الثبات في الاستناد V للثبات 2 ثانية يجب أن يتم الثبات والرجلين عمودية.

    12

    .2

    .2

    .5

    .e

    الحركات التي يتم فيها تقاطع الحبال أو حركات ليننج للتعلق غير مسموحة وسوف تحتسب خطأ تركيبي.

    12

    .2

    .2

    .5

    .f

    للشباب لا يسمح بالقلبات الهوائية للتعلق.

    12

    .2

    .2

    .5

    .g

    التعلق الخلفي للصليب أو الصليب الزاوي V لن يقبل كحركة دخل لزيادة الصعوبة وإذا تم تنفيذ الصليب من التعلق الخلفي فإنه سوف يتم منحه قيمة الصليب بحسب التنفيذ سواء B أو C

    12

    .2

    .3

    معلومات حول قبول التنفيذ من قبل لجنتي التحكيم

    12

    .2

    .3

    .a

    حركات الثبات دائما على الأقل ثبات ثانيتين، الثبات يتم احتسابه عندما يتوقف كامل الجسم في وضع ثبات متضمناً الكتفين والقدمين، ولا يعترف بصعوبة أو مجموعة أي حركة من لجنة D أو مجموعتها الحركية إذا لم يتم مشاهدة وضع تم فيه توقف.

    12

    .2

    .3

    .b

    حركة ياوماوكي / جوناسون يجب تنفيذهما بسلاسلة واستمرارية مرجحة والكتفين أعلى من مستوى الحلق وإذا ظهر فيها استناد كامل أو توقف سوف لن يتم الاعتراف بالحركة ويتم حسم 0.5، في هذه الحالة لن يتم الاعتراف بها على أنها هونما مع حركة مرجحة أمامية، التنفيذ البطيء لهما سوف يؤدى إلى الاعتراف بهما لكن مع حسم 0.1 أو 0.3

    12

    .2

    .3

    .c

    خلال حركة المرجحة إلى وضع قوة ثابت الكتفين أو الجسم لا يمكن أن يكونا أعلى من الوضع المثالي في الحركة وإذا تم الارتفاع لأي منهما فوق 45 درجة سوف لم يتم الاعتراف بالحركة وسوف تتحصل على حسم 0.5 وفي هذه الحالة الوضع النهائي يمكن أن يتم الاعتراف به في حال تم تنفيذه بشكل صحيح مثال:
  • قلبة هوائية أمامية للصليب مع ارتفاع فوق 45 درجة سوف تتحصل على حسم 0.5 وتحتسب قيمة B للصليب إذا تم الثبات فيه بشكل جيد.
  • من الصليب بإرتفاع 45 درجة للسوالو سوف تتحصل على حسم نصف درجة وصعوبة د للسوالو إذا تم تحقيق شرطها.
  • 12

    .2

    .3

    .d

    حركات المرجحة للوقوف على اليدين أو للثبات في وضع ما، مع خفض للرجلين أكثر من 45 درجة سوف يؤدي إلى حسم 0.5 مع عدم الاعتراف بالحركة.

    12

    .2

    .3

    .e

    حركة الضغط من التعلق يجب أن تتم بأذرع مستقيمة وببطء ولتحاضي الحسم أو تصنيفها كحركة مرجحة للثبات في وضع قوة، إذا ظهر ثني للذراعين وزاد عن 45 درجة فان ذلك سيؤدي إلى عدم الاعتراف بالحركة وحسم 0.5 حسب المادة 9.2.4.8 والخاصة بانحرافات الزاوية.

    12

    .2

    .3

    .f

    حركة سوالو يجب أن تؤدى بمستوى أفقي للجسم وجسم مستقيم وبأذرع مستقيمة وبعيده عن الجسم ومستوى الكتفين يكون في الجزء السفلي من الحلق، الذراعين يجب أن تكون واسعة ولا تلمس الجسم وفي حال لمست الجسم فإن ذلك يتم الحسم عنه 0.1 وفي حال كانت الذراعين تستند على الجسم بشكل واضح فان ذلك يؤدي إلى حسم 0.3.

    12

    .2

    .3

    .g

    حركة الميزان الحر يجب أن يكون الجسم أفقي تماماً والكتفين أعلى من الحلق بشكل واضح، إن تنفيذها بأذرع متفارجة أو مع تدوير اليدين للخارج لا يؤدي إلى زيادة قيمتها.

    12

    .2

    .3

    .h

    حركة ذات طابع ناكاياما يجب أن تمر بوضع ميزان التعلق الخلفي بشكل واضح حتى تكون مقبولة ولتحاشي الحسم.

    12

    .2

    .3

    .i

    عندما يتم تنفيذ حركة انتقال من قوة إلى حركة قوة أخرى يجب أن يلاحظ حركة للجسم (أكثر من عرض الجسم) خلال الأداء كانتقال من وضع إلى آخر وإذا بدأ الضغط من وضعية غير جيدة قد تتعرض الحركة الحصول على الحسومات وإذا كان تحرك الجسم طفيف يمكن فقط الاعتراف بالوضع النهائي لها، مثال من الميزان التعلقي خلفا السحب إلى السوالو.

    12

    .2

    .3

    .j

    حركات الكب هي حركات مرجحة يجب أن تبدأ من العمق وتتبع بمرجحة حيوية واضحة، حركة الكب في المجموعة الثالثة برقم 59 والمنفذة ببطء واستخدام القوة سوف يتم الحسم فيها.

    12

    .2

    .3

    .k

    حركات الدحرجات في الحلق مثل أزريان يجب أن يتم تنفيذها ببطء وبجسم مستقيم وأي اختلاف سوف يؤدي إلى حسومات من لجنة التنفيذ ويمكن أن يؤدي إلى عدم الاعتراف بالحركة.

    12

    .2

    .3

    .l

    للمزيد من التفاصيل بطرق عدم الاعتراف بالحركة والاعتبارات الأخرى لدرجة D أنظر الفصل الخامس وخلاصة الحسومات في المادة 27.


    في حال وجود أي خطأ بالموقع أو الرغبة في التواصل معنا يرجى الكتابة إلى الواتساب التالي
    00905370222959
    جميع الحقوق محفوظة ويمنع إعادة نشر أي جزء من هذه الترجمة
    بدون إذن وهي مجانية للإستخدام الشخصي لكل محبي رياضة الجمباز في الوطن العربي